توقيع مذكرة تفاهم لخلق إطار تشاركي للتغلب على العجز في مجال إنتاج الخضروات

وقع معالي وزير الزراعة، السيد سيدين ولد سيدي محمد ولد أحمد أعلي، اليوم الخميس بمباني وزارة المالية في نواكشوط، مع رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، على مذكرة تفاهم اشتملت على شروط لخلق تعاضد بين الدولة والقطاع الخاص من خلال الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين لتوحيد جهودهم وإمكاناتهم من أجل العمل على تخفيف العجز في إنتاج الخضروات في البلاد.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى خلق إطار فعال ينطلق من المؤهلات المتوفرة لدى القطاعين العام والخاص، لاستغلال مقدرات البلاد في مجال انتاج الخضروات، وذلك من خلال توفير خدمة المياه والكهرباء لمواقع الإنتاج، واستخدام المهارات والخبرة والمعرفة المتوفرة لدى مصالح الدولة والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين لضمان تحقيق هذه الشراكة.

وأوضح معالي وزير الزراعة، في كلمة بالمناسبة، أنه في إطار التوجيهات الوطنية الهادفة إلى الحصول على الأكتفاء الذاتي وضمان الأمن الغذائي، من اللازم أن تشكل زراعة الخضروات إحدى الأولويات في الظرفية الحالية نظرا لمساهمتها المعتبرة في تحسين الوضعية الغذائية للسكان ولما توفره من دخل نقدي ومن خلق لفرص العمل، ومن تعزيز للأنشطة الاقتصادية والاجتماعية المدرة للدخل.

وأضاف أن الدولة والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين سيقومان بتحديد شروط هذه الشراكة من خلال تحديد مواقع المساحات المناسبة لإنتاج الخضروات، وتحديد المستغلين الأساسيين على أساس معايير محددة من شأنها تعزيز التشغيل، وتحديد مواقع لإنشاء البنية التحتية الخاصة بتخزين وحفظ منتجات الخضروات في مناطق الإنتاج وفي نواكشوط.

وبدوره أوضح رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، أن مذكرة التفاهم الموقعة اليوم تتنزل ضمن تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص من جهة، ومتطلبات ترقية القطاع الزراعي من جهة أخرى، وفاء بتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، التي تشرف حكومة الوزير الاول، السيد محمد ولد بلال، على تنفيذها بشكل متكامل.

وقال إن هذه الاتفاقية بوصفها إطارا للشراكة ستسهم في توسيع فضاءات التعاون المشترك و التمكين لتطوير القطاع الزراعي والاستجابة للحاجيات الاساسية والتطلعات الوطنية في مجال الامن الغذائي.

وأكد على إرادة الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين الجادة وعمله الدؤوب على مواكبة الحهود الحكومية المقدرة المبذولة لترقية القطاع الزراعي وتحقيق الامن الغذائي.

جرى حفل التوقيع بحضور الأمين العام لوزارة المالية، السيد يعقوب ولد أحمد عيشه، والأمين العام لوزارة الزراعة، السيد أمم ولد بيباته، و المستشار الفني لوزير الزراعة، السيد محمد ولد أحمد بنان، والمدير العام للمديرية العامة للضرائب، السيد المختار ولد السعد، و الأمين العام للأتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، السيد الكوري ولد عبد المول.